إجازات المرأة العاملة

منح نظام العمل السعودي المرأة حقوق كثيرة قد يجهلها العديد من النساء، وهذه الحقوق وضعت تماشيا مع طبيعة المرأة وواجباتها وفق ديننا الإسلامي. من أهم الحقوق الثابتة للمرأة في نظام العمل هي الإجازات. والمقصود بالإجازات في هذا المقال ليست الإجازات التي يستحقها أي عامل في القطاع الخاص سواء كان رجل أو امرأة، وإنما هي الإجازات التي تنفرد بها المرأة العاملة دون الرجال العاملين. وهذه الإجازات منصوص عليها في نظام العمل في عدد من المواد، والتي سنلخص شرحها في هذا المقال المتواضع. من الإجازات التي تمتع بها المرأة وفق المادة 151 هي إجازة الوضع وتعرف وفق المعاجم العربية بأنها “إجازة تعطى للعاملة لمدة معينة قبل الوضع وبعده”، وقد حددها قانون العمل السعودي بمدة 10 أسابيع تكون مدفوعة الراتب، مالم تعمل لدى صاحب عمل آخر أثناء إجازتها ففي هذه الحالة لصاحب العمل الأصلي حرمان المرأة العاملة من أجرها وذلك وفق المادة 157.

لمزيد من المعلومات أو لطلب للاستشارة القانونية يمكنكم التواصل على الرقم (0534800545)

تقسم المرأة العاملة إجازة الوضع كيف ما تشاء على أن لا تقل مدة الإجازة بعد الولادة عن 6 أسابيع قابلة للتمديد لمدة شهر (دون أجر)، أي أن المرأة العاملة لا تستطيع أن تأخذ إجازة أكثر من 4 أسابيع قبل الولادة. كما منع قانون العمل السعودي تشغيل المرأة خلال ال 6 أسابيع من الوضع. وكحالة استثنائية فقد أعطى نظام العمل المرأة العاملة التي تنجب طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة إجازة شهرا إضافيا بعد انتهاء إجازة الوضع ويكون (مدفوع الأجر)، كما يكون لها الحق في الإجازة شهرا إضافيا آخرا (دون أجر).

لمزيد من المعلومات أو لتوكيل محامي مختص  يمكنكم التواصل على الرقم (0534800545)

كما حظر نظام العمل السعودي فصل المرأة العاملة أو إنذارها بالفصل خلال إجازة الوضع وذلك وفق المادة 155. من الإجازات التي منحت أيضا للمرأة العاملة في نظام العمل السعودي وفق المادة 160 هي إجازة عدة وهي تكون مستحقة للمرأة العاملة المسلمة التي يتوفى عنها زوجها ولا تقل مدتها عن 4 أشهر و 10 أيام من تاريخ وفاة الزوج وتكون مدفوعة الأجر، كما لها تديد الإجازة إذا كانت حاملا حتى تلد ولكن تكون هذه الإجازة دون أجر. إجازة العدة كما ذرت سابقا لا تستحق إلا للمرأة العاملة المسلمة، أما بالنسبة للمرأة العاملة الغير مسلمة التي يتوفى عنها زوجها فتستحق إجازة مدتها 15 يوما مدفوعة الأجر، علما بأنه لا يحق للمرأة العاملة التي توفى عنها زوجها ممارسة أي عمل لدى الغير خلال هذه الإجازة. فكما نرى قانون العمل منح المرأة العاملة إجازات تنفرد بها عن بقية الرجال العاملين ولكن وفق شروط وضوابط تحفظ حق صاحب العمل، ولا يحق لصاحب العمل حرمانها من هذه الحقوق وفي حال مخالفة أي من الطرفين لنظام العمل فعلى المتضرر التوجه لمحامي ذي خبرة وكفاءة للمطالبة بالحق.

التاريخ 10 / 09 / 2022

7:18 مساءً

طلب خدمة

من فضلك قم بملئ البيانات الاتية وسيقوم فريق مكتب نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية بالتواصل معك.
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.