افضل مكتب محاماة في الدمام الخرج يوضح قضايا المضاربات 2023

مما عمت به البلوى كثرة قضايا المضاربات، ومن أسباب ظهور هذه القضايا اندفاع الشباب، وعدم السيطرة على تصرفاتهم في المواقف المختلفة، في العمل وفي المتاجر وفي الشوارع، وتأتي المضاربة بنتيجةٍ سلبيةٍ للجاني والمجني عليه، فالمجني عليه يُصيبه الألمْ الجَسدِي والألم المعنوي، وكذلك الجَاني يَقبعٌ خلف الأسوار طوال مدة سجنه، نادمًا على انْصياعِه لِهوى نفسهِ والشيطان، وإذا كان يحدث ذلك مع الجاني في الدنيا بمجرد تقييد حريته، فما بالنا بعقوبةِ الأخرةِ، فضلاً عن التعويضاتِ التي يطلبٌها المجني عليه.

وسنتكلم في هذا المقال عن ماهية دعوى المضاربة؟ وما يتعلق بها من حق عام وخاص؟ وهل كل دعَاوَى المضاربات موجبة للتوقيف؟ وكيفية إثبات المضاربة؟ وما هي أهم الدفوع في قضايا المضاربات؟ ثُمَّ نختم بدعاوى المضاربات الكيدية؟

وقد حرمت الشريعةُ الإسلاميةُ الاعتداء عدوانًا وظلمًا كما جاء في الصحيحين، عن النبي -عليه الصلاة والسلام-أنه قال: إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل، والمقتول في النار قيل يا رسول الله هذا القاتل فما شأن المقتول؟ قال: لأنه كان حريصًا على قتل صاحبه.  وقال -صلى الله عليه وسلم-“المسلمُ أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسْلمه“،

إذا أردت الاستفسار عن أي قضية –مدنية –جنائية –تجارية-أيًا كانتْ إقامتك فعليك التوجه إلى شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية لديها فريق متخصص في القضايا الجزائية وتخدمك من خلال مقرها الرئيسي بالمنطقة الشرقية أو أحد فروعها التي تغطي أنحاء المملكة الرياض، جده.

ماهي دعوى المضاربة؟

ما هي الحقوق التي تتعلق بدعوى المضاربة؟

 هل دعاوى المضاربات موجبة للتوقيف؟

ما هي أشهر الدفوع في قضايا المضاربات؟ ما هي دعاوى المضاربات الكيدية؟

هل يستطيع المتهم في دعوى المضاربة الكيدية أن يرجع على من يتهمه بالكيدية؟

 

 

 

 

 

ماهي دعوى المضاربة ؟

دعوى المضاربة

هي الدعوى التي تقام من صاحب المصلحة ضد من يعتدي على آخر بالضرب؟

 

هل دعاوى المضاربات موجبة للتوقيف؟؟

دعاوى المضاربات

تنقسم إلى دعاوى موجبة للتوقيف وهي التي تزيد مدة علاج المجني عليه عن 21 أما الدعاوى التي تقل عن 21 يوما فليست موجبة للتوقيف.

 

كيفية إثبات المضاربة؟

 

تعتمد إثبات المضاربة على شهادة الشهود والقرائن أما الاعتماد على التقرير الطبي وحده ليس كافياً، فإن التقرير الطبي دليل إصابة وليس إدانة، فلا بد وأن يعضده الدليل القطعي في الإثبات.

افضل مكتب محاماة في الرياض

 

ما هي أشهر الدفوع في قضايا المضاربات؟

 

١-بطلان التقرير الطبي لصدوره من غير مختص، أو لعدم التوقيع عليه أو لكونه غير ممهور بخاتم المستشفى أو لكونه مبدئيا وليس نهائيا؟

٢-تناقض الدليل القولي مع الدليل الفني، (التقرير الطبي) مثلًا أن يدعي المجني عليه بأن الجاني أحدث إصابته بسلاح أبيض والتقرير الطبي مثبت به أصابه رضية فإن السلاح الأبيض لا يحدث إصابات رضية وإنما يحدث إصابة جرح قطعي أو جرح غائر.

٣-بطلان شهادة الشهود كونها متناقضة.

عدم تصور حدوث الواقعة على النحو الوارد بالأوراق.

٤-التقرير الطبي دليل إصابة وليس دليل أدانه.

٥-انتفاء رابطة السببية بين الخطأ والنتيجة المكونين للركن المادي للجريمة.

٦-الدفع بشيوع التهمة.

٧-الدفع بتوافر حالة الدفاع الشرعي.

 

مقالات ذات صلة:

 

ما هي دعاوى المضاربات الكيدية؟

 

 

شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية

إحدى الشركات الرائدة في مجال المحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية

 

 

دعوى المضاربة الكيدية هي الدعوى التي ليس لها أساس من الواقع وإنما هي من الدعاوى التي عمت بها البلوى، تصور هذه الواقعة وهوان يفتعل أحدهم إصابة بجسده، ثم يرمي بها بريء للنيل من هذا الشخص، أما إذا كانت الإصابة حقيقية من الجاني فلا نكون بصدد دعوى كيدية، مثل الزوجة التي تريد أن تحصل على الطلاق للضرر وتريدُ أن تحصل

 

 

على كامل مهرها من زوجها، فتلجأ إلى مثل هذه الدعوى، وتقرر بأن الزوج تجاوز الحد المقرر بمقتضى الشريعة الغراء.

هل يستطيع المتهم في دعوى المضاربة الكيدية أن يرجع على من يتهمه بالكيدية؟

 

في الحقيقة أن حق التقاضي مكفول للكافة فلا يستطيع أحد أن يحجر على آخر في الالتجاء إلى القضاء وان المنظم أمام خيارين فإذا اعتبرنا كل خاسر دعوى كان يكيد لخصمه لأعرض الناس عن الالتجاء إلى القضاء، فالمصلحة تقتضي أن تثبت الكيدية حتى يعاقب من يدعى الآخر زورا وبهتانًا نصت المادة الرابعة من قواعد الحد من آثار الشكاوى الكيدية والدعاوى الباطلة”من تقدم بدعوى خاصة وثبت للمحكمة كذب المدعي في دعواه، فللقاضي أن ينظر في تعزيره، وللمدعى عليه المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر بسبب هذه الدعوى.”

أيا كان موقعك إذا كنت تقيم في جده أو الرياض أو الدمام أو الخبر وأردت استشارة محامي متخصص في القضايا الجزائية فبإمكانك التواص مع فريق شركة نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر وسائل التواصل أو بزيارة مقر الشركة أو احدى فروعها.

يمكنك التواصل مع مكتب النخبة للمحاماة والاستشارات القانونية لاستقبال كافة القضايا الأحوال الشخصية

وتقديم الخدمات بخبراتنا الممتدة فيها مع افضل محامي سعودي.

  تواصل معنا

التاريخ 13 / 09 / 2023

1:40 مساءً

طلب خدمة

من فضلك قم بملئ البيانات الاتية وسيقوم فريق مكتب نخبة للمحاماة والاستشارات القانونية بالتواصل معك.
  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.